منوعات

بمناسبة اقتراب الامتحانات..مشروبات وعصائر لتنشيط المخ تساعد على التركيز وتحسن الذاكرة اعمليها لأولادك دايما الفترة دي

مع اقتراب امتحانات النقل وامتحانات الثانوية العامة، تشكل هذه الفترة تحديًا كبيرا للعديد من الطلاب، حيث يعاني بعضهم من صعوبة في التركيز، ومع رغبة جميع الطلبة في تحقيق أداء ممتاز في الامتحانات مما يتطلب ذاكرة قوية وتركيزًا عاليًا، يعتقد الكثيرون أن الوراثة تلعب دورًا هامًا في تحديد مدى ذكاء الإنسان منذ ولادته، ولكن هناك أيضا عدة عوامل تساعد على التركيز وتحسن الذاكرة مثل المكسرات والبيض ومنتجات الألبان وبعض الفواكه مثل البرتقال والأفوكادو وغيرها من الفواكه.

مشروبات وعصائر لتنشيط المخ

أثبتت الدراسات الحديثة أهمية الطعام والتغذية وتناول العصائر الغنية بالفيتامينات في نظامنا الغذائي اليومي، حيث تساهم في صحة الجهاز العصبي وتعزز الذاكرة، بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة مشروبات وعصائر تعزز عملية تقوية الذاكرة وتحسن خلايا المخ، مثل عصير البنجر والتوت والرمان.

عصير البرتقال

كوب من عصير البرتقال بحجم 240 مليلتر، يمكن أن يوفر 93% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين C، والذي يعتبر أساسيًا لصحة الإنسان ويحمل العديد من الفوائد، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بنسبة مرتفعة من فيتامين C في الدم يظهرون مستويات أفضل في الانتباه والذاكرة، مما يجعل عصير البرتقال واحدًا من أفضل المشروبات لتعزيز الذاكرة والتركيز.

عصير الرمان

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تقوم بحماية خلايا الدماغ من التأثيرات الضارة، وفي الوقت نفسه تعمل على تحسين وظائف المخ، لتحضير عصير الرمان، احضري الرمان ومكعبات الثلج وملعقة صغيرة من السكر واتبعي هذه الخطوات:

  • قطعي حبات الرمان من النصف برفق.
  • استخدمي العصارة الكهربائية لعصر حبات الرمان، تمامًا كما تفعلين مع حبات الليمون والبرتقال.
  • إذا كنت ترغبين في تقديمه باردًا، صبّي العصير في أكواب التقديم وأضيفي مكعبات الثلج، أو يمكنك تركه في الثلاجة حتى يبرد قبل التقديم.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من السكر حسب الرغبة، وذلك قبل التقديم.

عصير البنجر

عصير البنجر غني بمادة النيترات التي يتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز التواصل بين خلايا الدماغ المسؤولة عن اللغة والتعلم واتخاذ القرارات، لذاك يُعتبر عصير البنجر واحدًا من أفضل المشروبات لتعزيز الذاكرة.

مشروب الكاكاو

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد، فإن تناول كوبين من الكاكاو يوميًا يسهم بشكل كبير في تحسين الذاكرة، يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافانول التي تساهم في الحفاظ على ضغط الدم بشكل طبيعي وتساعد في تهدئة بطانة الأوعية الدموية، كما أن الكاكاو يُعتبر عامل مضاد للأكسدة يُقلل من تأثير الجذور الحرة على خلايا الدماغ.

عصير الجزر

الجزر معروف بمكوناته الصحية المفيدة للعيون، وأظهرت الدراسات الحديثة أنها مفيدة أيضًا للدماغ، تشتمل الجزر، مثل الخضراوات الملونة الأخرى، على مضادات الأكسدة بنسبة عالية وتحتوي على البيتا كاروتين، يمكن لعصير الجزر أن يخفف من التهاب خلايا المخ ويعزز الذاكرة، عصير الجزر ليس مرًا على الإطلاق، ويمكن تناوله يوميًا كبديل صحي بعد الوجبات.

عصير الطماطم

عصير الطماطم يُعتبر مشروبًا مفيدًا لتقوية الذاكرة للأطفال، حيث يحتوي على فيتامينات A وD وC التي تعزز وظائف الدماغ وتحسّن الذاكرة.